فهرست مطالب
حرز مجرب زایمان
حرزهایی که در ادامه ذکر میشود، مجرب بوده و مکرر تجربه شده است و کسی که با باور انجام دهد، مؤثر خواهد بود انشاءالله تعالی
بستن آیاتی بر ران راست پای زن زمان زایمان
امام صادق(علیهالسلام) فرمود: هرگاه زایمان بر زن حامله سخت شد، این آیات را روى کاغذی نوشته و دورش نخی ببندید، سپس آن را بر ران راست او ببندید:
«بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ ۞ کَأَنَّهُمْ یَوْمَ یَرَوْنَ ما یُوعَدُونَ لَمْ یَلْبَثُوا إِلَّا ساعَهً مِنْ نَهارٍ ۞ کَأَنَّهُمْ یَوْمَ یَرَوْنَها لَمْ یَلْبَثُوا إِلَّا عَشِیَّهً أَوْ ضُحاها ۞ إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّی نَذَرْتُ لَکَ ما فِی بَطْنِی مُحَرَّراً»
و پس از زایمان از ران او باز کنید.
بحار الانوار، ج۹۲، ص۱۱۹
دعای اویس قرنی برای آسانشدن زایمان
امیرالمؤمنین علیهالسلام از قول پیامبر صلیاللهعلیهوآله: اگر این دعا بر زنی که زایمانش سخت شده، خوانده شود، وضع حملش آسان میشود و هر کس این دعا را چهل شب جمعه بخواند، خداوند متعال گناهانش را میآمرزد و…
یَا سَلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَیْمِنُ الْعَزِیزُ الْجَبَّارُ الْمُتَکَبِّرُ الطَّاهِرُ الْمُطَهَّرُ الْقَاهِرُ الْقَادِرُ الْمُقْتَدِرُ؛ یَا مَنْ یُنَادَى مِنْ کُلِّ فَجٍّ عَمِیقٍ بِأَلْسِنَهٍ شَتَّى وَ لُغَاتٍ مُخْتَلِفَهٍ وَ حَوَائِجَ أُخْرَى؛ یَا مَنْ لَا یَشْغَلُهُ شَأْنٌ عَنْ شَأْنٍ.
أَنْتَ الَّذِی لَا تُغَیِّرُکَ الْأَزْمِنَهُ وَ لَا تُحِیطُ بِکَ الْأَمْکِنَهُ وَ لَا تَأْخُذُکَ نَوْمٌ وَ لَا سِنَهٌ [صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ] یَسِّرْ لِی مِنْ أَمْرِی مَا أَخَافُ عُسْرَهُ وَ فَرِّجْ لِی مِنْ أَمْرِی مَا أَخَافُ کَرْبَهُ وَ سَهِّلْ لِی مِنْ أَمْرِی مَا أَخَافُ حُزْنَهُ.
سُبْحَانَکَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ إِنِّی کُنْتُ مِنَ الظَّالِمِینَ عَمِلْتُ سُوءاً وَ ظَلَمْتُ نَفْسِی؛ فَاغْفِرْ لِی ذُنُوبِی، إِنَّهُ لَا یَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّهَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ نَبِیِّهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِیماً.
مهج الدعوات، بلد الامین، مصباح کفعمی، زاد المعاد
دعای سلمان فارسی برای آسانشدن وضع حمل
برای آسانشدن زایمان و حفاظت از آتشسوزی و حلّ مشکلات و شدائد، شب هنگام خواب و دیگر اوقات روز سفارش شده است.
اللَّهُمَّ إِنَّکَ حَیٌّ لَا یَمُوتُ وَ صَادِقٌ لَا یَکْذِبُ وَ قَاهِرٌ لَا یُقْهَرُ وَ بَدِیءٌ لَا یَنْفَدُ وَ قَرِیبٌ لَا یَبْعُدُ وَ قَادِرٌ لَا یُضَادُّ وَ غَافِرٌ لَا یَظْلِمُ وَ صَمَدٌ لَا یَطْعُمُ وَ قَیُّومٌ لَا یَنَامُ وَ مُجِیبٌ لَا یَسْأَمُ وَ جَبَّارٌ لَا یُعَانُ وَ عَظِیمٌ لَا یُرَامُ وَ عَالِمٌ لَا یُعَلَّمُ وَ قَوِیٌّ لَا یَضْعُفُ وَ حَلِیمٌ لَا یَجْهَلُ وَ جَلِیلٌ لَا یُوصَفُ وَ وَفِیٌّ لَا یُخْلِفُ وَ غَالِبٌ لَا یُغْلَبُ وَ عَادِلٌ لَا یَحِیفُ وَ غَنِیٌّ لَا یَفْتَقِرُ وَ کَبِیرٌ لَا یُغَادِرُ وَ حَکِیمٌ لَا یَجُورُ وَ وَکِیلٌ لَا یَحِیفُ وَ فَرْدٌ لَا یَسْتَشِیرُ وَ وَهَّابٌ لَا یَمَلُّ وَ عَزِیزٌ لَا یُسْتَذَلُّ وَ سَمِیعٌ لَا یَذْهَلُ وَ جَوَادٌ لَا یَبْخَلُ وَ حَافِظٌ لَا یَغْفُلُ وَ قَائِمٌ لَا یَسْهُو وَ دَائِمٌ لَا یَفْنَى وَ مُحْتَجِبٌ لَا یُرَى وَ بَاقٍ لَا یَبْلَى وَ وَاحِدٌ لَا یُشْبِهُ وَ مُقْتَدِرٌ لَا یُنَازَعُ یَا کَرِیمُ الْجَوَادُ الْمُتَکَرِّمُ یَا ظَاهِرُ یَا قَاهِرُ أَنْتَ الْقَادِرُ الْمُقْتَدِرُ یَا عَزِیزُ الْمُتَعَزِّزُ یَا مَنْ یُنَادَى مِنْ کُلِّ فَجٍّ عَمِیقٍ بِأَلْسِنَهٍ شَتَّى وَ لُغَاتٍ مُخْتَلِفَهٍ وَ حَوَائِجَ مُتَتَابِعَهٍ وَ لَا یَشْغَلُکَ شَیْءٌ عَنْ شَیْءٍ أَنْتَ الَّذِی لَا یُفْنِیکَ الدُّهُورُ وَ لَا تُحِیطُ بِکَ الْأَمْکِنَهُ وَ لَا تَأْخُذُکَ سِنَهٌ وَ لَا نَوْمٌ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ یَسِّرْ لِی مَا أَخَافُ عُسْرَهُ وَ فَرِّجْ عَنِّی مَا أَخَافُ کَرْبَهُ وَ سَهِّلْ لِی مَا أَخَافُ حُزُونَتَهُ سُبْحَانَکَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ إِنِّی کُنْتُ مِنَ الظَّالِمِینَ یَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ.
بحار الانوار، ج۹۲، ص۳۸۹
دعا برای دفع بلا
دعای ابندرداء برای دفع آتشسوزی و بلاها
روزی به ابندرداء گفتند: خانهات آتش گرفته، گفت: نه، خانه من نسوخته! بعد از لحظاتی شخصی خبر آورد که خانهات آتش گرفته، بازهم انکار کرد، شخص سومی آمد و همان خبر را داد، و ابن درداء انکار کرد. بعد از مدتی معلوم شد که همه خانههای آن اطراف آتش گرفته، اما خانه ابن درداء نسوخته است!
از او پرسیدند: از کجا خبر داشتی که خانهات نسوخته؟! پاسخ داد: از پیامبر اکرم شنیدم که هرکس این کلمات را در آغاز روز بگوید، در آن روز بدی به او نمیرسد و هرکس ابتدای شب بگوید، در آن شب آسیبی به او نمیرسد و من آن دعا را خوانده بودم. و آن دعا این است:
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّی لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ وَ أَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ، وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّهَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ کَانَ وَ مَا لَمْ یَشَأْ لَمْ یَکُنْ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلى کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ، وَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْماً.
اللَّهُمَّ إِنِّی أَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی [وَ مِنْ شَرِّ قَضَاءِ السَّوْءِ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ مِنْ شَرِّ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ] وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّهٍ أَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، إِنَّ رَبِّی عَلى صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ.
عده الداعی و نجاح الساعی
آیات ششگانه صبحگاه
امیرالمؤمنین(علیهالسلام) فرمودند: کسی که این شش آیه را هر روز صبح بخواند، خداوند او را از هر بدی کفایت میکند.
قُلْ لَنْ يُصيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا، هُوَ مَوْلانا وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ۞ وَ إِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ، وَ إِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ، يُصيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ ۞ وَ ما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها، وَ يَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَ مُسْتَوْدَعَها، كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ ۞ وَ كَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُها وَ إِيَّاكُمْ وَ هُوَ السَّميعُ الْعَليمُ ۞ ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها، وَ ما يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ، وَ هُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ ۞ قُلْ أَ فَرَأَيْتُمْ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ، إِنْ أَرادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كاشِفاتُ ضُرِّهِ؟ أَوْ أَرادَني بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكاتُ رَحْمَتِهِ؟ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ۞ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ.
وَ أَمْتَنِعُ بِحَوْلِ اللَّهِ وَ قُوَّتِهِ مِنْ حَوْلِهِمْ وَ قُوَّتِهِمْ، وَ أَسْتَشْفِعُ (بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ) وَ أَعُوذُ بِمَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
بحار الأنوار، ج۸۳، ص۳۳۷
ترجمه: بگو: «دچار هر حادثهای شویم، قطعاً خدا بهنفعمان مقدّرش کرده است؛ چون او همهکارۀ ماست. بله، مؤمنان باید فقط به خدا توکل کنند». اگر خدا ضرری به تو بزند، کسی جز خودش نمیتواند برطرفش کند، اگر هم سودی برایت بخواهد، کسی نمیتواند جلوی لطفش را بگیرد، هریک از بندگانش را شایسته ببیند، لطف خود را نصیبش میکند؛ زیرا او آمرزندۀ مهربان است. هر موجود زندهای که روی زمین زندگی میکند، روزیاش بهعهدۀ خداست، او زیستگاه دائمی و موقتیِ همۀ آنها را میداند، تمام اینها در کتاب مبین ثبت است. چه جنبندگان زیادی هستند که قدرت ذخیرهسازی غذای خود را ندارند، خدا آنها و شما را روزی میدهد، او شنوا و داناست. درِ هر رحمتی را که خدا به روی مردم باز کند، کسی نمیتواند ببندد، جلوی هر رحمتی را هم که بگیرد، کسی جز او نیست که آن را بفرستد، او شکستناپذیرِ کاردرست است. بگو: «اگر خدا بخواهد آسیبی به من برساند، بهنظر شما آیا بتهایی که بهجای خدا میپرستید، میتوانند آسیبش را دفع کنند؟! یا اگر بخواهد رحمتی به من برساند، آیا بتهایتان میتوانند جلوی رحمتش را بگیرند؟!» بگو: «خدا برایم بس است؛ چون اهل توکل فقط به او توکل میکنند». خدا برایم بس است: معبودی جز او نیست، توکّلم فقط به اوست و ادارۀ کلان جهان هم فقط دست اوست». با حول و قوۀ الهی از نیرو و یاریِ دیگران خودداری میکنم، یاری میطلبم از صاحب بامداد! از شرّ هر آنچه آفرید. پناه میبرم به آنچه خدا اراده کند، هیچ نیرویی جز به خدای بلندمرتبۀ بزرگ نیست.
از مرحوم آیتالله آقای حاج سید احمد خوانساری(ره) نقل شده: زمانی که وبا در ایران و خوانسار شیوع پیدا کرده بود، از هر خانهای یک نفر یا بیشتر از دنیا رفتند، مگر خانههایی که هر روز صبح این آیات را میخواندند!
نکته: در این حرز ۶ آیه اعتراف به مالکیت و فاعلیت علی الاطلاق حضرت حق و ۲ آیه حرز و استعاذه میباشد.
آیاتی برای حرز و حفاظت
ده آیه جهت ندیدن مکروهات
پیامبر اکرم فرمودند: کسی که این آیات را بخواند، در نفس و مال خود چیزی نمیبیند که موجب ناراحتیاش شود و شیطان به او نزدیک نمیشود و قرآن را فراموش نمیکند:
چهار آیه اول بقره:
«الم (۱) ذلِکَ الْکِتابُ لا رَیْبَ فیهِ هُدىً لِلْمُتَّقینَ (۲) الَّذینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ وَ یُقیمُونَ الصَّلاهَ وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ یُنْفِقُونَ (۳) وَ الَّذینَ یُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَیْکَ وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِکَ وَ بِالْآخِرَهِ هُمْ یُوقِنُونَ (۴) أُولئِکَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (۵)»
آیتالکرسی و دو آیه بعدش:
«اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَهٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِی السَّماواتِ وَ ما فِی الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذی یَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ یَعْلَمُ ما بَیْنَ أَیْدیهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا یُحیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ کُرْسِیُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا یَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هُوَ الْعَلِیُّ الْعَظیمُ (۲۵۵) لا إِکْراهَ فِی الدِّینِ قَدْ تَبَیَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَیِّ فَمَنْ یَکْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَ یُؤْمِنْ بِاللَّهِ فقد استَمْسَکَ بِالْعُرْوَهِ الْوُثْقى لاَ انْفِصامَ لَها وَ اللَّهُ سَمیعٌ عَلیمٌ (۲۵۶) اللَّهُ وَلِیُّ الَّذینَ آمَنُوا یُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذینَ کَفَرُوا أَوْلِیاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ یُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِکَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فیها خالِدُونَ (۲۵۷)»
سه آیه آخر بقره:
«لِلَّهِ ما فِی السَّماواتِ وَ ما فِی الْأَرْضِ وَ إِنْ تُبْدُوا ما فی أَنْفُسِکُمْ أَوْ تُخْفُوهُ یُحاسِبْکُمْ بِهِ اللَّهُ فَیَغْفِرُ لِمَنْ یَشاءُ وَ یُعَذِّبُ مَنْ یَشاءُ وَ اللَّهُ عَلى کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ (۲۸۴) آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَیْهِ مِنْ رَبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ کُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَلائِکَتِهِ وَ کُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَیْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَ قالُوا سَمِعْنا وَ أَطَعْنا غُفْرانَکَ رَبَّنا وَ إِلَیْکَ الْمَصیرُ (۲۸۵) لا یُکَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها لَها ما کَسَبَتْ وَ عَلَیْها مَا اکْتَسَبَتْ رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسینا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَ لا تَحْمِلْ عَلَیْنا إِصْراً کَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذینَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَ لا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَهَ لَنا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا وَ اغْفِرْ لَنا وَ ارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْکافِرینَ (۲۸۶)»
الکافی، ج۲، ص۶۲۱
سلام حرز حضرت رسول اکرم صلی الله علیه و آله
میشه یازده آیه
شما نوشتید ده آیه
با تشکر
——
پاسخ: با سلام و درود بر دقت شما
در متن روایت اینچنین آمده است: «مَنْ قَرَأَ أَرْبَعَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْبَقَرَةِ وَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ وَ آيَتَيْنِ بَعْدَهَا وَ ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْ آخِرِهَا» که میشود ۱۰ آیه.
اما اینکه در سایت درر، پنج آیه نخست را آوردهام، بدین جهت است که احتمال میدهم «الم» بعدها شماره آیه خورده باشد و منظور حضرت از چهار آیه، بدون احتساب «الم» باشد.